أنواع السجل التجاري في سلطنة عمان

يتحتمّ على المستثمرين في سلطنة عمان إصدار سجل تجاري لبدء أي نشاط تجاري، على أن يضمّ السجل التجاري على تفاصيل مثل اسم الشركة، ونشاط العمل التجاري، ومكان مقر الشركة، بالإضافة إلى تاريخ تأسيسها وجميع معلومات الاتصال الخاصة بها.

أنواع السجل التجاري

يوجد ثلاثة أنواع للسجل التجاري في سلطنة عمان، ولدى كل نوع من هذه الأنواع إجراءاته الخاصة، وفيما يلي تعريف بالأنواع كافةً: [1]

  • السجل التجاري بدون ترخيص: وهو السجل الذي يرخص إلكترونيًا بشكلٍ تلقائي بعد موافقة المستثمر على شروط والضوابط الموضوعة لممارسة النشاط، ولا يحتاج هذا النوع من السجل إلى انتظار أي موافقات، أي أنّه يصدر قبل الحصول على الموافقات المطلوبة.
  • السجل التجاري مع الترخيص: وهو السجل التجاري الذي يرخص إلكترونيًا بعد تقديم المستثمر لطلب الترخيص عن طريق نظام استثمر بسهولة، ويحتاج إلى انتظار موافقات وإشعار الجهات المعنية، ويصدر بعد الحصول على الموافقات، ويبدأ المستثمر مزاولة النشاط التجاري بعد حصوله على الترخيص.
  • السجل التجاري الافتراضي: يُمنح هذا الترخيص للمؤسسات الفردية الصغيرة ورجال الأعمال الوضع القانوني لأداء الأنشطة التجارية وتبسيط إجراءات تأسيس بعض الأعمال، ويُرخص يدويًا بعد تقديم المستثمر لطلب الترخيص لدى الجهة مالكة ترخيص النشاط وانتظار موافقتها.

المراجع

  1. ^ business.gov.om , منصة عمان للأعمال , 01/04/2024
أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *